1. الأصل الذي يجب أن يكون عليه المسلمون هو الاجتماع لا الافتراق (1)
    المواضيع التي ذُكرت الفائدة فيها (1)
    1. (قاعدة أهل السنة في معاملة الأمة) لابن تيمية
  2. أهل السنة والجماعة يتبعون الحق ويرحمون الخلق (1)
    المواضيع التي ذُكرت الفائدة فيها (1)
    1. (قاعدة أهل السنة في معاملة الأمة) لابن تيمية
  3. الاتفاق الحاصل بين كلمة أهل السنة في المشرق والمغرب حول المسائل الحادثة على مر التاريخ ناتج عن الاتحاد في مصدر التلقي (1)
    المواضيع التي ذُكرت الفائدة فيها (1)
    1. (قاعدة أهل السنة في معاملة الأمة) لابن تيمية
  4. الهجرة باقية من بلد الكفر إلى بلد الإسلام إلى قيام الساعة (1)
    المواضيع التي ذُكرت الفائدة فيها (1)
    1. أخطار تهدد الأسرة المسلمة (ندوة)
  5. التشبه بالكافرين في الظاهر يؤدي إلى التشبه بهم في الباطن (1)
    المواضيع التي ذُكرت الفائدة فيها (1)
    1. أخطار تهدد الأسرة المسلمة (ندوة)
  6. ليس من عقيدتنا أن نطمئن إلى الكفار ونظن أنهم سينصروننا (1)
    المواضيع التي ذُكرت الفائدة فيها (1)
    1. الأحداث في الخليج
  7. الاحتكام في كل الأمور إلى كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم واجب (1)
    المواضيع التي ذُكرت الفائدة فيها (1)
    1. الأحداث في الخليج
  8. من صميم عقيدتنا أن الموالاة والمعاداة لا تكون إلا من أجل الله (1)
    المواضيع التي ذُكرت الفائدة فيها (1)
    1. الأحداث في الخليج
  9. دين الإسلام دين ظاهر واضح ونقي لا يتعارض مع الحياة كالأديان والكتب المحرفة (1)
    المواضيع التي ذُكرت الفائدة فيها (1)
    1. الإيمان بالغيب
  10. الإسلام عندما جاء بدل حالة الهمجية والرعب التي كان يعيشها الناس في الجاهلية إلى أمن واستقرار. (1)
    المواضيع التي ذُكرت الفائدة فيها (1)
    1. الإيمان وأثره في الأمن والسلوك
  11. إقبال الناس على المساجد واهتمامهم بالعلوم الشرعية دليل بين على أن هذا الدين حق وخالد وباقٍ إلى قيام الساعة مهما حاول أعداء الله أن يطفئوا نوره. (1)
    المواضيع التي ذُكرت الفائدة فيها (1)
    1. الإيمان ونواقضه
  12. الموقف الصحيح من الألفاظ المستحدثة ترك إطلاقها حتى يعرف مقصود صاحبها ، ثم التعبير عنها بألفاظ النصوص الشرعية إلا لحاجة مع القرائن المبينة للمراد . (1)
    المواضيع التي ذُكرت الفائدة فيها (1)
    1. الموقف الصحيح من الألفاظ المستحدثة
  13. الذين أفسدوا الأديان هم الملوك والأحبار والمبتدعة. (1)
    المواضيع التي ذُكرت الفائدة فيها (1)
    1. مفهوم العبادة
  14. تدخل البدع عندما يختل منهج التلقي. (1)
    المواضيع التي ذُكرت الفائدة فيها (1)
    1. مفهوم العبادة
  15. طواغيت الأديان شرعوا أدياناً تخالف دين الله عز وجل وطواغيت البدعة شرعوا بدعاً تخرج عن منهج العبودية الحق. (1)
    المواضيع التي ذُكرت الفائدة فيها (1)
    1. مفهوم العبادة
  16. رحمة الله واسعة، ولا يمنعه مانع من مغفرة الذنوب الكثيرة والآثام العظيمة لمن يدعوه ويرجوه ويستغفره (1)
    المواضيع التي ذُكرت الفائدة فيها (1)
    1. تأملات في حديث: (يا عبادي ...)
  17. الله هو الغني عن الطاعة إن أطعنا، ولا تضره المعصية إن عصينا (1)
    المواضيع التي ذُكرت الفائدة فيها (1)
    1. تأملات في حديث: (يا عبادي ...)
  18. الولاء للمؤمنين والبراء من الكافرين من مسائل العقيدة الهامة جداً (1)
    المواضيع التي ذُكرت الفائدة فيها (1)
    1. فستذكرون ما أقول لكم
  19. الحفاظ على الدين مقدم على الحفاظ على النفس (1)
    المواضيع التي ذُكرت الفائدة فيها (1)
    1. مفهوم الجهاد
  20. الشافعية والمالكية ورواية عن أحمد لا يجوزون الاستعانة بالكافر إلا في الخدمة ونحوها خلافاً للأحناف ورواية أخرى لأحمد في القول بجواز الاستعانة بهم في قتال الكفار (1)
    المواضيع التي ذُكرت الفائدة فيها (1)
    1. مفهوم الجهاد
  21. من ضروريات وأصول المنهج الصحيح البراءة من المشركين (1)
    المواضيع التي ذُكرت الفائدة فيها (1)
    1. منهج الأنبياء في الدعوة
  22. كما أن الله اصطفى أمة محمد صلى الله عليه وسلم على سائر الأمم، كذلك اصطفى أهل السنة والجماعة على سائر الملل والطوائف (1)
    المواضيع التي ذُكرت الفائدة فيها (1)
    1. خصائص أهل السنة والجماعة
  23. أهل السنة والجماعة لا يوجد عندهم تصور معارضة أو تضاد بين العقل السليم وبين الوحي، ولا بين الذوق الإيماني الصحيح وبين الوحي (1)
    المواضيع التي ذُكرت الفائدة فيها (1)
    1. خصائص أهل السنة والجماعة
  24. جعل الله أمة محمد وسطاً بين الأمم، وجعل أهل السنة والجماع وسطاً بين هذه الأمة. (1)
    المواضيع التي ذُكرت الفائدة فيها (1)
    1. خصائص أهل السنة والجماعة
  25. أهل السنة والجماعة يدخلون في الإسلام كله ويجمعون الدين كله، وأما غيرهم فأخذوا شيئاً وتركوا آخر فأوقع بينهم العداوة والبغضاء (1)
    المواضيع التي ذُكرت الفائدة فيها (1)
    1. خصائص أهل السنة والجماعة
  26. إن أراد العالم الإسلامي النهوض فلا بد أن ينهض نهوضاً خالياً من الزخم الكلامي، وشعاره يكون الكتاب والسنة ومنهج السلف. (1)
    المواضيع التي ذُكرت الفائدة فيها (1)
    1. الشيوعية بين الانهيار والتجديد
  27. عبارة السلف تطلق على أهل القرون الثلاثة المفضلة وعبارة أهل السنة والجماعة تطلق على كل أتباعهم. (1)
    المواضيع التي ذُكرت الفائدة فيها (1)
    1. قضايا وأحداث معاصرة
  28. هناك معنى عام وآخر خاص لعبارة أهل السنة والجماعة. (1)
    المواضيع التي ذُكرت الفائدة فيها (1)
    1. قضايا وأحداث معاصرة
  29. أصول الاعتقاد التي أجمع عليها السلف لا يجوز الاختلاف فيها، والمخالف فيها لا يكون مجتهداً بل مبتدعاً، وقد يكون مخطئاً إذا كان من أهل السنة وأخطأ في المسألة. (1)
    المواضيع التي ذُكرت الفائدة فيها (1)
    1. حوار مع الشيخ الدكتور سفر بن عبد الرحمن الحوالي
  30. الذي يتمنى أن يفسد إذا ولاه الله، له من الإثم مثل ما للمفسد، وكذلك الذي يتمنى فعل الخير إذا مكنه الله. (1)
    المواضيع التي ذُكرت الفائدة فيها (1)
    1. جريدة السياسة - رسالة إلى أهل اليمن
  31. مجتمعات اليوم على فريقين في تعاملهم مع الفرد، فريق يهضمه ولا يعطي له حريته، وفريق يدعو إلى العنصرية الفردية، والإسلام جاء وسطاً في تعامله مع الفرد والمجتمع. (1)
    المواضيع التي ذُكرت الفائدة فيها (1)
    1. واجب المسلم تجاه مجتمعه
  32. تبديل ميزان الرجولة والشرف في الأمة من الدين إلى المال أدى بالأمة إلى النكوص والهوان الذي تيعشه. (1)
    المواضيع التي ذُكرت الفائدة فيها (1)
    1. الرجـــولة
  33. من لم يهتم بأمر المسلمين فليس منهم (1)
    المواضيع التي ذُكرت الفائدة فيها (1)
    1. أحداث الجزائر
  34. على المسلم أن يكون فطناً منتبهاً لما يحاك ضده وضد أمته فيكون لذلك بالمرصاد (1)
    المواضيع التي ذُكرت الفائدة فيها (1)
    1. أحداث الجزائر
  35. طريق الحق واضح وصوته عال مهما صال الباطل وجال، فإن الحق منصور والباطل مغلوب بإذن الله (1)
    المواضيع التي ذُكرت الفائدة فيها (1)
    1. أحداث الجزائر
  36. التصور الإسلامي لا يقر الثبات المطلق ولا يؤمن بالتطور المطلق (1)
  37. شعائر الله هي المعالم الظاهرة من دينه فمنها الزماني والمكاني. (1)
    المواضيع التي ذُكرت الفائدة فيها (1)
    1. كيف نعظم شعائر الله
  38. الناس في تعظيم شعائر الله ثلاثة إما غالٍ أو مفرط أو متوسط متبع للسنة. (1)
    المواضيع التي ذُكرت الفائدة فيها (1)
    1. كيف نعظم شعائر الله
  39. يغلب على المرء في ساعة الموت ذكر ما غلب عليه في حياته فإن كان من أهل المعاصي ذكر تلك المعاصي, ومن كان من أهل الدنيا ذكرها وهكذا. (1)
    المواضيع التي ذُكرت الفائدة فيها (1)
    1. نماذج من خوف السلف
  40. بعض السلف يرى أن كل شيء يقوله الإنسان أو يفعله فإنه يكتب عليه, وبعضهم يرى ذلك مختصاً بالحسنات والسيئات, أما أمور الحياة المعتادة فلا تكتب. (1)
    المواضيع التي ذُكرت الفائدة فيها (1)
    1. نماذج من خوف السلف
  41. ضمن الإسلام للإنسان حقوقاً منها: العرض والمال والجسد والعقل وحرية التفكير وغيرها من الحقوق فمن اعتدى بشيء منها فهو آثم بحسب ذنبه. (1)
    المواضيع التي ذُكرت الفائدة فيها (1)
    1. مظالم العباد
  42. تحقيق توحيد الله وطاعته يكون باتباع ما جاء به النبي صلى الله عليه وسلم (1)
    المواضيع التي ذُكرت الفائدة فيها (1)
    1. ظاهرة الإرجاء في الفكر الإسلامي
  43. الأصلان اللذان يقوم عليها الإسلام هما: إخلاص العبودية لله, وإفراد الله بالتشريع (1)
    المواضيع التي ذُكرت الفائدة فيها (1)
    1. دروس رحلة فتح المجيد
  44. اليهود تعتقد أن عيسى عليه السلام ابن زنا -والعياذ بالله- والنصارى تعتقد أنه ابن الله-تعالى الله عما يصفون- والمسلمون يعتقدون أنه عبد الله ورسوله (1)
    المواضيع التي ذُكرت الفائدة فيها (1)
    1. دروس رحلة فتح المجيد
  45. أهم ركن من أركان الإسلام وهو: شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله محتاج إلى شرطي الرضا وهما: القبول والانقياد (1)
    المواضيع التي ذُكرت الفائدة فيها (1)
    1. من أعمال القلوب (الرضا)
  46. إذا وقع التنازع في أمر ما فيرد النزاع إلى الله والرسول، ثم يجتهد كل منا في تحقيق ما أمر الله، وما حكم به الرسول صلى الله عليه وسلم، وبعد ذلك لا مانع من أن تختلف الاجتهادات إذا اتفق على منهج الاستدلال والاستمداد والتلقي من الله ورسوله صلى الله عليه وسلم. (1)
    المواضيع التي ذُكرت الفائدة فيها (1)
    1. مقومات المجتمع المسلم
  47. المجتمع المسلم هو المجتمع الذي تحكمه شريعة الله وتقام فيه حدوده كما شرع سبحانه وتعالى. (1)
    المواضيع التي ذُكرت الفائدة فيها (1)
    1. مقومات المجتمع المسلم
  48. كل ما نعانيه من الأمراض ومن الأدواء ومن العلل فإن شفاءها ودواءها لا يكون إلا بالرجوع إلى كتاب الله وإلى سنة نبيه صلى الله عليه وسلم. (1)
    المواضيع التي ذُكرت الفائدة فيها (1)
    1. حاجتنا إلى الإيمان
  49. العبد مفتقر إلى ربه من كل وجه ولا يستغني عنه في أي شيء. (1)
    المواضيع التي ذُكرت الفائدة فيها (1)
    1. حقيقـة لا إله إلا الله
  50. النهي عن مشابهة المشركين عام في أهل الكتاب وغيرهم. (1)
    المواضيع التي ذُكرت الفائدة فيها (1)
    1. حكم الاحتفال بأعياد الكفار
  51. حرمة أعياد الكفار والنهي عن مشابهتهم أو مشاركتهم ثابتة بالكتاب والسنة والإجماع وبالعقول السليمة. (1)
    المواضيع التي ذُكرت الفائدة فيها (1)
    1. حكم الاحتفال بأعياد الكفار
  52. يجب على المسلمين أن يخالفوا المشركين في عاداتهم وهذا هو الأصل. (1)
    المواضيع التي ذُكرت الفائدة فيها (1)
    1. حكم الاحتفال بأعياد الكفار
  53. الالتزام بالتقويم الإسلامي وترك تقاويم الكفار واجب. (1)
    المواضيع التي ذُكرت الفائدة فيها (1)
    1. حكم الاحتفال بأعياد الكفار
  54. يجب الحذر من الاصرار على الشبهات فإنها قد تصير عقائد. (1)
    المواضيع التي ذُكرت الفائدة فيها (1)
    1. تكفير أهل القبلة
  55. أهل السنة هم الطائفة المنصورة الناجية إن شاء الله تعالى. (1)
    المواضيع التي ذُكرت الفائدة فيها (1)
    1. تكفير أهل القبلة
  56. التفريق بين المتهاون في ترك الصلاة، والتارك نهائياً هو أن الأول تحت المشيئة والثاني كافر. (1)
    المواضيع التي ذُكرت الفائدة فيها (1)
    1. توبة تارك الصلاة
  57. لم يرتفع الرجل فقط ولا المرأة فقط بهذا الدين، بل ارتفعت به الإنسانية جمعاء. (1)
    المواضيع التي ذُكرت الفائدة فيها (1)
    1. دور المرأة في بناء المجتمع
  58. الصراع بين الحق والباطل قديم قدم الحق والباطل. (1)
    المواضيع التي ذُكرت الفائدة فيها (1)
    1. المؤامرة على الإسلام
  59. الولاء والبراء من أصل التوحيد (1)
    المواضيع التي ذُكرت الفائدة فيها (1)
    1. من مقتضيات التوحيد
  60. أكثر من نحب في هذه الأمة هو رسول الله صلى الله عليه وسلم ثم الصحابة ثم السلف الصالح أصحاب القرون المفضلة وأكبر من نبغض اليهود والمشركين والكافرين ثم نثني ببغض أهل البدع والضلال والانحراف، ثم نثلث ببغض أهل المعاصي والفجور (1)
    المواضيع التي ذُكرت الفائدة فيها (1)
    1. من مقتضيات التوحيد
  61. مراتب الدين ثلاث: الإسلام - والإيمان - والإحسان. (1)
    المواضيع التي ذُكرت الفائدة فيها (1)
    1. التوحيد (ندوة)
  62. ما كان متعلقاً بأمور الاعتقاد فهو من الأصول, وما كان من الأمور العملية فهو من الفروع, وكذلك أمور الاعتقاد فيها أصول مثل رؤية المؤمنين لربهم يوم القيامة وفيها فروع مثل رؤية النبي صلى الله عليه وسلم ربه ليلة الإسراء والمعراج. (1)
    المواضيع التي ذُكرت الفائدة فيها (1)
    1. لقاء مع طلبة الجامعة
  63. المخالفة في أصول الاعتقاد دائرة بين الضلالة والهدى وبين السنة والبدعة, أما المخالفة في فروع الاعتقاد فدائرة بين الصحة والخطأ لأنها تحتمل الاجتهاد والنظر. (1)
    المواضيع التي ذُكرت الفائدة فيها (1)
    1. لقاء مع طلبة الجامعة
  64. تدل الأحاديث على أن السبع الأرضين هي سبع طبقات لهذه الأرض نفسها, وليست سبعة كواكب ولا أن كل سماء هي أرض بالنسبة لما فوقها. (1)
    المواضيع التي ذُكرت الفائدة فيها (1)
    1. لقاء مع طلبة الجامعة
  65. ما فعله بعض المصنفين من تقسيم للفرق إلى ثلاث وسبعين فرقة ليس بصحيح؛ لأن أحداً لا يعلم الغيب ولا ما سيكون من الفرق. (1)
    المواضيع التي ذُكرت الفائدة فيها (1)
    1. لقاء مع طلبة الجامعة
  66. هذا الدين محارب ومستهدف منذ أن وجد. (1)
    المواضيع التي ذُكرت الفائدة فيها (1)
    1. الباطنية عبر التاريخ
  67. يجب على المسلمين التمسك بدينهم وعقيدتهم الصحيحة الخالية من ا لبدع والضلالات وأن يكونوا على وعي وبصيرة بما يخطط لهم أعداؤهم. (1)
    المواضيع التي ذُكرت الفائدة فيها (1)
    1. الباطنية عبر التاريخ
  68. الأساس الذي يجب أن تبنى عليه جميع الأعمال هو تصحيح الاعتقاد والتمسك بأصل الدين والإيمان. (1)
    المواضيع التي ذُكرت الفائدة فيها (1)
    1. الإيمان ونواقضه
  69. بعض أهل الضلال جعلوا اسم الله (الحي) لفظة مفردة لذكر الله تعالى بطريقة مبتدعة، وذلك للخصائص العظيمة لهذا الاسم. (1)
  70. الحجة فيما كان من كتاب الله وسنة رسول الله صلى الله عليه وسلم أو مذهب السلف لا باجتماع الفرق . (1)
    المواضيع التي ذُكرت الفائدة فيها (1)
    1. أمثلة للاصطلاحات المجملة التي يذكرها المبتدعة
  71. قد توجدمسائل عند الفرق الضالة توافق فيها أهل السنة فلا يقال : إن أهل السنة أخذوا منهم . (1)
    المواضيع التي ذُكرت الفائدة فيها (1)
    1. أمثلة للاصطلاحات المجملة التي يذكرها المبتدعة
  72. أهل البدع يستكبرون عن السنة وعن معرفة طريق الحق القويم والرجوع إلى الكتاب والسنة في المناظرات والحوادث . (1)
    المواضيع التي ذُكرت الفائدة فيها (1)
    1. دحض حجج المريسي في القول بخلق القرآن
  73. الخوف من مكر الله تعالى وترك المعاصي والذنوب الجالبة للعقوبة والعذاب واجب. (1)
  74. قبول الشريعة بالرضا والتسليم خاصة في أمور العقائد وأصول الدين واجب. (1)
    المواضيع التي ذُكرت الفائدة فيها (1)
    1. شبهة من يقول: إن القرآن حكاية عن كلام الله
  75. أساس بلاء وضلال وابتداع المعتزلة تلقيهم عقائدهم عن طريق العقل والبراهين العقلية القطعية . (1)
    المواضيع التي ذُكرت الفائدة فيها (1)
    1. اعتراض المصنف على قول المعتزلة
  76. الشيطان يسول للمبتدعة الخروج عن مذهب السلف الصالح رضوان الله عليهم . (1)
    المواضيع التي ذُكرت الفائدة فيها (1)
    1. اعتراض المصنف على قول المعتزلة
  77. رد الشرائع والعقائد إلى العقول رد إلى الحيرة والشك والضلال بسبب تفاوت العقول والأفهام . (1)
    المواضيع التي ذُكرت الفائدة فيها (1)
    1. اعتراض المصنف على قول المعتزلة
  78. زعمت طائفة من المتأخرين أن تلقي أحكام الحلال والحرام يكون من الأئمة ، وأما ما يتعلق بالاعتقاد والإيمان فيتلقى من أهل الكلام . (1)
    المواضيع التي ذُكرت الفائدة فيها (1)
    1. كلام أتباع المذاهب في أصول الدين ومخالفتهم لأئمتهم
  79. إجماع الأمة على فضل الأئمة الأربعة لكونهم أئمة في الفقه ولصحة وسلامة منهجهم وعبادتهم وورعهم وتقواهم . (1)
    المواضيع التي ذُكرت الفائدة فيها (1)
    1. كلام أتباع المذاهب في أصول الدين ومخالفتهم لأئمتهم
  80. شدة تعصب أتباع الأئمة في مسائل فقهية مرجوحة وضعيفة وترك أقوالهم في مسائل العقيدة القطعية التي لم يختلف فيها السلف والأئمة الأربعة . (1)
    المواضيع التي ذُكرت الفائدة فيها (1)
    1. كلام أتباع المذاهب في أصول الدين ومخالفتهم لأئمتهم
  81. الإنسان في المسائل الفقهية بين الصواب والخطأ أما في المسائل العقدية فبين الكفر والإيمان والسنة والبدعة . (1)
    المواضيع التي ذُكرت الفائدة فيها (1)
    1. كلام أتباع المذاهب في أصول الدين ومخالفتهم لأئمتهم
  82. أجمع الصحابة على مسائل العقيدة واتفقوا على محاربة أهل البدع كقتال الخوارج وهجر القدرية . (1)
    المواضيع التي ذُكرت الفائدة فيها (1)
    1. كلام أتباع المذاهب في أصول الدين ومخالفتهم لأئمتهم
  83. بيان خطأ الحنفية في اتباعهم لمذهب الماتريدي في العقيدة المتأثر بالمنهج الكلامي في الجملة وترك مذهب أبي حنيفة. (1)
    المواضيع التي ذُكرت الفائدة فيها (1)
    1. مذهب الإمام أبي حنيفة في الكلام عن القرآن
  84. الماتريدية مخالفين لأبي حنيفة في كتابه (الفقه الأكبر) وللطحاوي في عقيدته المشهورة. (1)
    المواضيع التي ذُكرت الفائدة فيها (1)
    1. مذهب الإمام أبي حنيفة في الكلام عن القرآن
  85. تعلم ومعرفة أصول دين الإسلام يكون عن طريق كتاب الله وسنة رسول الله صلى الله عليه وسلم وتفسير الصحابة رضوان الله عليهم . (1)
    المواضيع التي ذُكرت الفائدة فيها (1)
    1. الرد على من أنكر الصوت من كلام شيخ الإسلام
  86. من رحمة الله تعالى إرسال الرسل من البشر ليقطع مجال الاعتذار عند الكفار والمعاندين . (1)
    المواضيع التي ذُكرت الفائدة فيها (1)
    1. عجز الأبصار عن رؤيته سبحانه في الدنيا
  87. استقامة مذهب أهل السنة والجماعة مع الأدلة ومع العقول السليمة ومع الفطرة المستقيمة في آن واحد . (1)
    المواضيع التي ذُكرت الفائدة فيها (1)
    1. " الجهة " والمقصود منها
  88. أصل الانحراف والضلال في منهج التلقي هو ترك الكتاب والأخذ بالعقل والكشف والذوق والوجدان والعصمة للإمام وغيرها . (1)
    المواضيع التي ذُكرت الفائدة فيها (1)
    1. أصل الضلال الانحراف في منهج التلقي
  89. تكلم المنحرفين في أصول الدين وتركهم التلقي من الكتاب والسنة على فهم سلف الأمة . (1)
    المواضيع التي ذُكرت الفائدة فيها (1)
    1. رد المصنف -رحمه الله- على هؤلاء المنحرفين
  90. يجب على المسلم إظهار الأمور القطعية المعلومة من الدين بالضرورة والصبر على الابتلاء من أجلها بخلاف الأمور الاجتهادية . (1)
    المواضيع التي ذُكرت الفائدة فيها (1)
    1. الاختلاف في رؤية الله تعالى في المحشر
  91. كريسي مورسون صاحب كتاب العلم يدعو إلى الإيمان هو الذي رد على الملحد هكسلي صاحب النظرية الداروينية. (1)
    المواضيع التي ذُكرت الفائدة فيها (1)
    1. حكمة الوجود
  92. عدم معرفة الحكمة من الوجود سبب في انتشار جماعات الانتحار في الغرب. (1)
    المواضيع التي ذُكرت الفائدة فيها (1)
    1. حكمة الوجود
  93. أهل السنة والجماعة وسط بين أهل التفريط وأهل الإفراط، وبين أهل الغلو وأهل التقصير. (1)
    المواضيع التي ذُكرت الفائدة فيها (1)
    1. الخلاف في أهل الوعيد
  94. التوبة تكون من جميع الذنوب، أما المغفرة فلا تكون للشرك أبداً؛ ومن مات وهو مرتكب ذنوباً دون الشرك فهو إلى الله إن شاء غفر له، وإن شاء عذبه. (1)
    المواضيع التي ذُكرت الفائدة فيها (1)
    1. الخلاف في أهل الوعيد
  95. لفظة أهل السنة تطلق ويراد بها أحد معنيين: الأول: المعنى العام وهو السنة ضد الشيعة، والثاني: المعنى الخاص: هم الذين لم يتلبسوا بأية بدعة. (1)
    المواضيع التي ذُكرت الفائدة فيها (1)
    1. أوليــاء الله وأولياء الشيـطان
  96. اليهود والنصارى أعداؤنا إلى قيام الساعة، وحزب البعث عدو الساعة. (1)
    المواضيع التي ذُكرت الفائدة فيها (1)
    1. لماذا نستدعي أمريكا؟
  97. كل من في الأرض بحاجة إلى ربه مؤمنهم وكافرهم. (1)
    المواضيع التي ذُكرت الفائدة فيها (1)
    1. واجب المسلمين أمام نعم الله
  98. بجهل الإنسان بنعم الله عليه تراه يعصي ربه غير آبه بمعصيته. (1)
    المواضيع التي ذُكرت الفائدة فيها (1)
    1. واجب المسلمين أمام نعم الله
  99. فضل علماء أهل السنة والجماعة ومكانتهم في التثبت وانخفاض منزلة أهل البدع ومقارنتها بمنزلة أتباع أهل العلم من الصبيان والنساء والأعراب . (1)
    المواضيع التي ذُكرت الفائدة فيها (1)
    1. طعن الرازي في البخاري ومسلم وفي كتابيهما والرد عليه
  100. القول بتحكيم العقل في أمور العقيدة وخاصة في الأسماء والصفات قول باطل. (2)
  101. ذم الله تعالى المزخرفين للباطل ليقبل عند الناس . (1)
    المواضيع التي ذُكرت الفائدة فيها (1)
    1. التعريف المبتدع للتأويل
  102. مذهب أهل السنة والجماعة في نصوص الكتاب والسنة والأسماء والصفات هو التوقيف . (1)
    المواضيع التي ذُكرت الفائدة فيها (1)
    1. الألفاظ التي تطلق في حق الله سبحانه وتعالى
  103. مواقف الناس من إطلاق الألفاظ المجملة هي: نفي العبارات المجملة بإطلاق، أو إثباتها بإطلاق، أو التفصيل . (1)
    المواضيع التي ذُكرت الفائدة فيها (1)
    1. موقف الناس من إطلاق الألفاظ المجملة :
  104. وضع الإمام أحمد عند فتنة إجباره على القول بخلق القرآن قاعدة عامة للمناظرة وهي الرجوع إلى الكتاب والسنة وترك نفي أو إثبات الألفاظ المجملة المحتملة للحق والباطل حتىتوافق أو تخالف الكتاب والسنةأو أقوال السلف الصالح . (1)
    المواضيع التي ذُكرت الفائدة فيها (1)
    1. موقف الناس من إطلاق الألفاظ المجملة :
  105. إنكار أهل البدع وردهم للأحاديث الصحيحة الثابتة المتواترة عند مصادمتها للجدليات والعقليات التي لاأصل لها من الشرع . (1)
    المواضيع التي ذُكرت الفائدة فيها (1)
    1. موقف الناس من إطلاق الألفاظ المجملة :
  106. القول بنفي الألفاظ المجملة وكذلك إثبات هذه الألفاظ بإطلاق باطل لأن النفي والإثبات يحتملان المعنى الحق والباطل . (1)
    المواضيع التي ذُكرت الفائدة فيها (1)
    1. هذه الألفاظ في اصطلاح المتأخرين فيها إجمال وإيهام
  107. الواجب في الألفاظ الشرعية إثبات ما أثبته الله ورسوله ونفي ما نفاه الله ورسوله من الألفاظ والمعاني. (1)
    المواضيع التي ذُكرت الفائدة فيها (1)
    1. الموقف الصحيح من الألفاظ المستحدثة
  108. الواجب على المؤمنين محاربة الشكوك والشبهات التي يلقيها الشيطان على قلوبهم . (1)
    المواضيع التي ذُكرت الفائدة فيها (1)
    1. الرد على القائلين بالكلام النفسي
  109. كل من رد شيئاً من الدين أو ما يثبت في السنة الصحيحة أو رد شعيرة من شعائر الإسلام الظاهرة أو أمراً معلوماً من الدين بالضرورة لا على سبيل التكذيب بل لتأويل قال به ، وجره إلى ذلك شبهات واجتهادات خاطئة أوقعته في هذه البدعة فهذا في الجملة لا يكفر وإنما يكون مبتدعاً. (1)
    المواضيع التي ذُكرت الفائدة فيها (1)
    1. كفر من أنكر أن القرآن كلام الله
  110. بطلان أديان البوذيين والهندوس في أن الإنسان خلق لمكابدة العناء والمشقة للارتقاء والاتحاد بالروح الأعظم . (1)
    المواضيع التي ذُكرت الفائدة فيها (1)
    1. الزائغون في هذا الطريق
  111. رد النصوص أو رفضها إما أن يكون رداً واضحاً مباشراً وإنكاراً كلياً للمعنى أو تأويلها وتحريفها والاحتيال عليها . (1)
    المواضيع التي ذُكرت الفائدة فيها (1)
    1. رد النصوص أو رفضها لا يخلو من أحد أمرين
  112. طريق السعادة في الإنطلاق والاستمداد من الكتاب والسنة على فهم سلف الأمة رضوان الله عليهم . (1)
    المواضيع التي ذُكرت الفائدة فيها (1)
    1. بعض تناقضات الغزالي
  113. بين القرآن الكريم منهج المحاجة لأصحاب المعاصي والمشركين واليهود والمنافقين. (1)
    المواضيع التي ذُكرت الفائدة فيها (1)
    1. هل الأشاعرة على طريق أبي الحسن الأشعري أم لا ؟
  114. فقه الصحابة ومعرفتهم لألفاظ النصوص وأمور الدين والعقيدة . (1)
    المواضيع التي ذُكرت الفائدة فيها (1)
    1. مرتبة الخلق
  115. أنزل الله القرآن لحصول الشفاء والهدى والعلم واليقين . (1)
    المواضيع التي ذُكرت الفائدة فيها (1)
    1. التركيب مفهومه وأنواعه
  116. الصحابة رضوان الله تعالى عليهم أكمل الناس بعد النبي صلى الله عليه وسلم في الإلهيات وفي معرفة الله تبارك وتعالى . (2)
  117. الإيمان والحق واليقين لا يكون إلا باتباع منهج الكتاب والسنة وموافقة الفطرة لهذا المنهج . (1)
    المواضيع التي ذُكرت الفائدة فيها (1)
    1. الخسروشاهي
  118. الواجب على الإنسان المسلم الاتباع وترك الابتداع . (1)
  119. من عبد الله بالحب وحده فهو زنديق ومن عبد الله بالخوف وحده فهو حروري ومن عبد الله بالرجاء وحده فهو مرجئ ومن عبد الله تعالى بالحب والخوف والرجاء فهو المؤمن الموحد . (1)
    المواضيع التي ذُكرت الفائدة فيها (1)
    1. الخلة أعلا من المحبة
  120. أهل السنة أعدل الفرق في تبيين الأخطاء عند الفرق الضالة . (1)
    المواضيع التي ذُكرت الفائدة فيها (1)
    1. توضيح كلامهم وشرحه
  121. قيام الحوادث بالله تعالى من الألفاظ المجملة . (1)
    المواضيع التي ذُكرت الفائدة فيها (1)
    1. قيام الحوادث بالله من الألفاظ المجملة
  122. الأعيان الحقيقية الخارجية تعلم ثم تكتب . (1)
    المواضيع التي ذُكرت الفائدة فيها (1)
    1. أنواع الوجودات
  123. هناك فرق بين الحقائق العينية وبين الأعيان والذوات المتعينة في الخارج. (1)
    المواضيع التي ذُكرت الفائدة فيها (1)
    1. أنواع الوجودات
  124. قبول الله تعالى لتوبة التائبين ما لم يغرغر العبد أو تطلع الشمس من مغربها . (1)
    المواضيع التي ذُكرت الفائدة فيها (1)
    1. معنى قوله ( وإليه يعود )
  125. ترك أهل الكلام من المعتزلة والأشعرية وغيرهم الاحتجاج بخبر الآحاد في مسائل العقيدة . (1)
    المواضيع التي ذُكرت الفائدة فيها (1)
    1. الاستدلال بخبر الآحاد والرد عليهم
  126. تأويل أهل الكلام لآيات القرآن وأحاديث السنة لتوافق قواعد الفلاسفة والميل إلى القواعد والبراهين العقلية المزعومة . (1)
    المواضيع التي ذُكرت الفائدة فيها (1)
    1. الاستدلال بخبر الآحاد والرد عليهم
  127. خطورة إنكار آحاد السنة النبوية بحجة أخطاء بعض الرواة في أحاديث السنة النبوية . (1)
    المواضيع التي ذُكرت الفائدة فيها (1)
    1. الاستدلال بخبر الآحاد والرد عليهم
  128. العرش والماء والدخان من مخلوقات الله عز وجل . (1)
    المواضيع التي ذُكرت الفائدة فيها (1)
    1. أمثلة للاصطلاحات المجملة التي يذكرها المبتدعة
  129. الكلمات غير الشرعية تقاس بالمقاييس الشرعية من الكتاب والسنة . (1)
    المواضيع التي ذُكرت الفائدة فيها (1)
    1. التسلسل
  130. القواطع العقلية والبراهين النظرية ساقطة أمام الأدلة النقلية من الكتاب والسنة . (1)
    المواضيع التي ذُكرت الفائدة فيها (1)
    1. عموم دلالة قوله تعالى: فعال لما يُريد
  131. أول ما خلقه الله سبحانه وتعالى من العالم المشهود العرش كما قال شيخ الإسلام وهو قول أكثر السلف . (1)
    المواضيع التي ذُكرت الفائدة فيها (1)
    1. أول ما خلقه الله تعالى من هذا الكون المشهود هو العرش
  132. لا تزال البشرية تخوض وتبحث في قضيتين مهمتين الأولى تتعلق بنشأة الكون والثانية تتعلق بأصل الإنسان . (1)
    المواضيع التي ذُكرت الفائدة فيها (1)
    1. مقدمة
  133. يقرر القرآن بأن كل الافتراضات والتخمينات والظنون التي يذكرها المضلون إنما هي أضغاث أحلام . (1)
    المواضيع التي ذُكرت الفائدة فيها (1)
    1. مقدمة
  134. الاشتغال بالحفريات والتنقيب وتتبع آثار الماضين تضييع للأعمار والواجب هو الاتعاظ والاعتبار بمصير هذه القرون وبإهلاك الله لهم . (1)
    المواضيع التي ذُكرت الفائدة فيها (1)
    1. مقدمة
  135. المعدوم لا يسمى شيئاً لكن ما كان في علم الله أنه سيوجد يسمى شيئاً . (1)
    المواضيع التي ذُكرت الفائدة فيها (1)
    1. هل المعدوم الممكن يسمى شيئاً
  136. الهجرة من دار الكفر إلى دار الإسلام فراراً بالدين والدعوة مشروعة. (1)
    المواضيع التي ذُكرت الفائدة فيها (1)
    1. موقف النجاشي من الوحي
  137. حكمة الهجرة إلى الحبشة تزعزع وتضعضع البيوت المكية مما أثار الضمير الداخلي . (1)
    المواضيع التي ذُكرت الفائدة فيها (1)
    1. موقف النجاشي من الوحي
  138. أهل الباطل يحاربون الحق بكافة الوسائل في الداخل والخارج ويرسلون الوفود لذلك الهدف . (1)
    المواضيع التي ذُكرت الفائدة فيها (1)
    1. موقف النجاشي من الوحي
  139. اليقين أكبر من أن يحتاج إلى دليل . (1)
    المواضيع التي ذُكرت الفائدة فيها (1)
    1. موقف النجاشي من الوحي
  140. تمني المسلمين إظهار الروم على الفرس لأنهم أهل كتاب، والمشركون بالعكس لأن الفرس من أهل الشرك . (1)
    المواضيع التي ذُكرت الفائدة فيها (1)
    1. موقف هرقل من الوحي
  141. ثبوت القرآن بالتواتر الذي لم يقع لأي كتاب في الأرض على الإطلاق . (1)
    المواضيع التي ذُكرت الفائدة فيها (1)
    1. الرد على ما اشترطه المتكلمون في باب النبوة
  142. جميع أمم العالم يتناقلون آثار الأمم الماضية ولكل مجتمع دين وعبادة . (2)
  143. ابن أبي العز شرح الطحاوية مع كثرة شروحها السابقة لبيان عقيدة السلف . (2)
  144. التوحيد أشرف وأهم فروع العقيدة، وهو أول ما يجب على العبد، والقرآن كله توحيد . (1)
    المواضيع التي ذُكرت الفائدة فيها (1)
    1. التوحيد هو نقطة البدء والانتهاء
  145. العبادة والزهد في الدنيا لا تنفع صاحبها إذا كان على عقيدة منحرفة . (1)
    المواضيع التي ذُكرت الفائدة فيها (1)
    1. نشأة القدرية وحكمهم
  146. كل مسلم يجب عليه أن يعتقد العقيدة الصحيحة أياً كان مذهبه. (1)
    المواضيع التي ذُكرت الفائدة فيها (1)
    1. عبرة من حياة الطحاوي
  147. عقيدة أهل السنة عقيدة إجماعية وليست عقيدة أشخاص . (1)
    المواضيع التي ذُكرت الفائدة فيها (1)
    1. حقيقة العقيدة السلفية
  148. من مميزات عقيدة أهل السنة أنها ربانية المصدر وكل ميزة للإسلام فهي لها . (1)
    المواضيع التي ذُكرت الفائدة فيها (1)
    1. من خصائص العقيدة السلفية
  149. التعبد الله بغير عقيدة أهل السنة لا يجوز وهذا حكم شرعي قطعي . (1)
    المواضيع التي ذُكرت الفائدة فيها (1)
    1. سبب اختيار عقيدة السلف
  150. بعض المسائل في العقيدة يجتهد فيها من خلال الأصول الشرعية . (1)
    المواضيع التي ذُكرت الفائدة فيها (1)
    1. من خصائص العقيدة السلفية
  151. أيُّ عقيدة غير عقيدة السلف فهي محدثة بعد القرون المفضلة أو في أثنائها. (1)
    المواضيع التي ذُكرت الفائدة فيها (1)
    1. من خصائص العقيدة السلفية
  152. أئمة المذاهب الأربعة وتلاميذهم وتلاميذ تلاميذهم على عقيدة أهل السنة. (1)
    المواضيع التي ذُكرت الفائدة فيها (1)
    1. من خصائص العقيدة السلفية
  153. يحصل الإيمان المجمل لمن قرأ أو سمع القرآن بالبداهة والفطرة . (1)
    المواضيع التي ذُكرت الفائدة فيها (1)
    1. من خصائص العقيدة السلفية
  154. العقيدة السلفية واضحة سهلة موافقة للفطرة . (1)
    المواضيع التي ذُكرت الفائدة فيها (1)
    1. من خصائص العقيدة السلفية
  155. الخروج على عقيدة أهل السنة لا يجوز . (1)
    المواضيع التي ذُكرت الفائدة فيها (1)
    1. من خصائص العقيدة السلفية
  156. علم التوحيد والعقيدة هو الفقه الأكبر، فلا يجوز التهوين من تعلمه . (1)
    المواضيع التي ذُكرت الفائدة فيها (1)
    1. أهمية علم أصول الدين
  157. سبب التأليف في العقيدة بانفراد هو الرد على المبتدعة . (1)
    المواضيع التي ذُكرت الفائدة فيها (1)
    1. سبب التأليف في العقائد
  158. وجوب تقديم النقل على العقل عند تعارض العقل والنقل لأن الجمع بين المدلولين جمع بين النقيضين ورفعهما رفع النقيضين . (1)
    المواضيع التي ذُكرت الفائدة فيها (1)
    1. أي فكرة أو مذهب لا تخرج عن مصدرين
  159. تقديم العقل على النقل إبطال للعقل وللنقل معاً . (1)
    المواضيع التي ذُكرت الفائدة فيها (1)
    1. أي فكرة أو مذهب لا تخرج عن مصدرين
  160. صحة تقديم النقل على العقل لدلالة العقل على صحة النقل قطعاً وإثباته لذلك . (1)
    المواضيع التي ذُكرت الفائدة فيها (1)
    1. أي فكرة أو مذهب لا تخرج عن مصدرين
  161. حقيقة الإيمان وثبوت قدم الإسلام يكون بالتسليم والإنقياد لله ورسوله . (1)
    المواضيع التي ذُكرت الفائدة فيها (1)
    1. أي فكرة أو مذهب لا تخرج عن مصدرين
  162. إبطال دلالة العقل يستلزم نفي معارضته للنقل . (1)
    المواضيع التي ذُكرت الفائدة فيها (1)
    1. أي فكرة أو مذهب لا تخرج عن مصدرين
  163. سبب تفرق المسلمين وكثرة الفتن هو ضرب النصوص بعضها ببعض والمماراة في الدين بالهوى وتحكيم العقول . (1)
    المواضيع التي ذُكرت الفائدة فيها (1)
    1. سبب تفرق المسلمين وكثرة الفتن
  164. إنزال القرآن الكريم كان لتصديق بعضه بعضاً وليس لضرب آيات الله بعضها ببعض وتكذيب بعضها ببعض . (1)
    المواضيع التي ذُكرت الفائدة فيها (1)
    1. أهل الكتاب يضربون كتاب الله بعضه بعض
  165. انتفاء الفهم الصحيح من القلوب والعقول أدى إلى معارضة كلام الله ورسوله صلى الله عليه وسلم وضرب النصوص الشرعية بعضها ببعض بالأمثلة والأقيسة الباطلة وترك توحيد رسول الله صلى الله عليه وسلم بالاتباع والطاعة والتحكيم . (1)
    المواضيع التي ذُكرت الفائدة فيها (1)
    1. أمثلة لضرب النصوص الشرعية بعضها ببعض
  166. الواجب على المسلمين العمل بكل ما جاء من الآيات الواضحات المعروفة إما بلغة العرب أو بتعليم أهل العلم وترك الخوض فيما لا تدركه العقول أو ما لا فائدة فيه. (1)
    المواضيع التي ذُكرت الفائدة فيها (1)
    1. الوقوف حيث وقف النص
  167. الجدال والمراء والخوض والتكلف فيما لا تدركه العقول مدعاة إلى القول على الله بغير علم . (1)
  168. القول على الله بغير علم خطره عظيم لاقترانه بالشرك . (2)
  169. ضرورة اتباع ما أنزل الله تعالى ورد ما لم تعلمه العقول وما لم تدركه الأفهام إلى الله تعالى. (1)
    المواضيع التي ذُكرت الفائدة فيها (1)
    1. بيان عظم خطر القول على الله بغير علم
  170. إثبات علم الله الواسع وقصور العلم البشري . (1)
    المواضيع التي ذُكرت الفائدة فيها (1)
    1. وما أوتيتم من العلم إلا قليلا
  171. الموقف الشرعي من أقوال الرجال أن تعرض على الكتاب والسنة . (1)
    المواضيع التي ذُكرت الفائدة فيها (1)
    1. الموقف الشرعي من أقوال الرجال
  172. الواجب على المسلمين الإمساك عن الألفاظ المجملة التي لا يعرف المراد منها وترك الخوض فيها وردها إلى العلماء. (1)
    المواضيع التي ذُكرت الفائدة فيها (1)
    1. الموقف الشرعي من أقوال الرجال
  173. اختلاف الأنظمة البشرية في وضع قوانين ينطلقون منها في معاملاتهم وحياتهم دليل على منزلة الدين الإسلامي في معاملاته وتشريعاته في إصلاح القلوب والمعاملات بين المجتمعات. (1)
    المواضيع التي ذُكرت الفائدة فيها (1)
    1. مثل من يعرض عن ما أنزل الله
  174. الإسلام هو الاستسلام لله بالتوحيد والانقياد له بالطاعة والخلوص من الشرك. (1)
    المواضيع التي ذُكرت الفائدة فيها (1)
    1. وجوب التسليم للرسول صلى الله عليه وسلم والانقياد له
  175. حجة القائلين بأن العقل هو الدليل على صحة النقل ومعرفة الرسول صلى الله عليه وسلم وصحة القرآن ونسبته إلى الله تعالى باطلة. (1)
    المواضيع التي ذُكرت الفائدة فيها (1)
    1. المثال المضروب للنقل مع العقل
  176. وجوب قبول المستفتي لقول المفتي في فتواه وترك قول الدال على المفتي يدل على تقديم النقل على العقل وترك التحاكم إلى العقل ولو كان الدالَ على النقل . (1)
    المواضيع التي ذُكرت الفائدة فيها (1)
    1. المثال المضروب للنقل مع العقل
  177. من أسباب انحطاط المسلمين معارضة ما جاء به النبي صلى الله عليه وسلم وامتثال القوانين الوضعية والأوامر البشرية . (1)
    المواضيع التي ذُكرت الفائدة فيها (1)
    1. من لوازم معارضة ماجاء به النبي صلى الله عليه وسلم
  178. وجوب تقديم النقل عند تعارض العقل والنقل . (1)
    المواضيع التي ذُكرت الفائدة فيها (1)
    1. المقدمة والنتيجة
  179. انتشار الشبهات والشهوات على مر العصور كان بسبب تقديم العقل على النقل . (1)
    المواضيع التي ذُكرت الفائدة فيها (1)
    1. العقول متفاوتة والشبهات كثيرة
  180. إرسال النبي صلى الله عليه وسلم كان بالبلاغ المبين بأقواله وأفعاله وتقريراته وما يتعلق بالعالم الغيبي الذي لا تدركه العقول ولاتبلغه الأفهام . (1)
    المواضيع التي ذُكرت الفائدة فيها (1)
    1. لكل قوم شبة يتعلقون بها
  181. كلمات الله سبحانه وتعالى صدق في الأخبار وعدل في الأحكام . (1)
    المواضيع التي ذُكرت الفائدة فيها (1)
    1. كلمات الله -سبحانه وتعالى- على نوعين
  182. نهى القرآن الكريم عن الجدال المذموم في آيات الله سبحانه وتعالى، وتوعد المعرضين عن دين الله بالخزي والضلال في الدنيا وبالعذاب الأليم في الآخرة. (1)
    المواضيع التي ذُكرت الفائدة فيها (1)
    1. من لم يقنع بالتسليم فهمه حجبه مرامه عن خالص التوحيد .
  183. أسباب ظهور الفتن والانحراف ظهور الجدال خاصة في صفات الله أوالأمور الغيبية . (1)
    المواضيع التي ذُكرت الفائدة فيها (1)
    1. بقدر المعصية يزداد الذل والخزي أو يقل
  184. سبب ظهور القوانين الوضعية هو عجز بعض الفقهاء والقضاة عن الاجتهاد في بعض المسائل أو أنهم أساءوا فهم بعض الأمور الشرعية . (1)
    المواضيع التي ذُكرت الفائدة فيها (1)
    1. سن القوانين ، ونشأتها
  185. قبول علماء وأحبار السوء للقوانين الوضعية من طرق الاعتراض على الله وعلى شرعه . (1)
    المواضيع التي ذُكرت الفائدة فيها (1)
    1. علماء السوء
  186. الإمام الطحاوي أورد الألفاظ المجملة في متنه لبيان نفي التجسيم والتشبيه عن أهل السنة والجماعة . (2)
  187. ضرورة استخدام الألفاظ الشرعية إلا لضرورة البيان أو لما تقتضيه الحاجة. (1)
    المواضيع التي ذُكرت الفائدة فيها (1)
    1. ضرورة استعمال الألفاظ الشرعية
  188. الواجب استخدام الألفاظ الشرعية الواردة في الكتاب والسنة واجتناب الألفاظ المجملة المحتملة للحق والباطل . (1)
    المواضيع التي ذُكرت الفائدة فيها (1)
    1. المعنى الحق والمعنى الباطل لكلمة جهة
  189. إثبات أن السماء جرم حقيقي بدلالة الكتاب والسنة وبطلان قول القائلين بأن السماء فراغ أو هواء لا نهاية له . (2)
  190. سعة الكون واحتواؤه على المجرات والنجوم الهائلة من أعظم الأدلة على عظمة الله تبارك وتعالى . (1)
    المواضيع التي ذُكرت الفائدة فيها (1)
    1. ما أوسع هذا الكون!
  191. التناقض الفكري يكون بسبب الإعراض عن الكتاب والسنة . (1)
    المواضيع التي ذُكرت الفائدة فيها (1)
    1. اللازم الباطل
  192. مخالفة المنكرين للعلو والقدر للمعاني الجاهلية التي كان يعتقدها الكفار عن طريق الفطرة فضلاً عن النصوص الشرعية . (1)
    المواضيع التي ذُكرت الفائدة فيها (1)
    1. البدعة بريد الكفر
  193. أهل الكلام يقسمون أبواب العقيدة إلى العقليات التي يبحثها العقل ويثبتها ويدركها والسمعيات التي جاء بها النص ولا ينفيها العقل . (1)
    المواضيع التي ذُكرت الفائدة فيها (1)
    1. مذهب أهل السنة في المغيبات
  194. الدافع وراء الشبهات هو شهوة الجدل والاعتراض على الله ورسوله وعدم التسليم والانقياد لهما . (1)
  195. كمال قدرته وعظمته وبهائه تبارك وتعالى . (1)
  196. معرفة ألفاظ الشارع ومعانيها ودلالتها من الموضوعات الأساسية عند باحث العقيدة . (1)
  197. السلف الصالح أعلم الناس باللغة العربية وفهم الآيات والأحاديث في صفات الله ، وفي غيرها . (1)
  198. ما سلم في دينه إلا من سلّم لله ولرسوله صلى الله عليه وسلم في الأحكام الشرعية والكونية القدرية . (1)
  199. من أهم الميزات للدين الإسلامي أنه دين الاتباع والتسليم لله ورسوله والتحاكم والرضا بما في الكتاب والسنة . (1)
    المواضيع التي ذُكرت الفائدة فيها (1)
    1. لا تعارض بين صحيح المنقول وصريح المعقول
  200. من أعظم أسباب انحراف المسلمين وحلول المصائب بالأمة الإسلامية هو الإعراض عن الكتاب والسنة وترك التسليم لهما . (1)
    المواضيع التي ذُكرت الفائدة فيها (1)
    1. لا تعارض بين صحيح المنقول وصريح المعقول
  201. لا تعارض بين صحيح المنقول وصريح المعقول . (1)
    المواضيع التي ذُكرت الفائدة فيها (1)
    1. لا تعارض بين صحيح المنقول وصريح المعقول
  202. أهمية معرفة مصدر الاستمداد والتلقي عند الأمة الإسلامية لأنها من أعظم المسائل التي خاضت فيها العقول البشرية منذ القدم . (1)
    المواضيع التي ذُكرت الفائدة فيها (1)
    1. لا تعارض بين صحيح المنقول وصريح المعقول
  203. مصادر التلقي لا تخرج عن مصدر الوحي وما تفرع منه من الفهم والفطرة السليمة أو مصدر الجهل والهوى والفلسفات القولية والباطلة . (1)
    المواضيع التي ذُكرت الفائدة فيها (1)
    1. أي فكرة أو مذهب لا تخرج عن مصدرين
  204. حصول العلم القطعي عن طريق القرائن التي تدل على القطع والضرورة. (1)
    المواضيع التي ذُكرت الفائدة فيها (1)
    1. العلم القطعي يحصل أيضاً بطريقة القرائن
  205. العلماء من أهل السنة ابتلوا بالجلد والتعذيب والضرب من أجل القول بخلق القرآن. (1)
    المواضيع التي ذُكرت الفائدة فيها (1)
    1. دور بطـانة السوء
  206. منهج أهل السنة والجماعة عدم رد البدعة بالبدعة والواجب رد البدعة بالسنة، والباطل بالحق . (1)
    المواضيع التي ذُكرت الفائدة فيها (1)
    1. المتوكل ونصره للسنة
  207. ضياع الحق والهدى يكون عند التنازل عنه للباطل والضلال . (1)
    المواضيع التي ذُكرت الفائدة فيها (1)
    1. المتوكل ونصره للسنة
  208. مصدر التلقي في العقيدة هو الكتاب والسنة وترك ما سواهما من الاستدلالات والمصادر الباطلة . (1)
    المواضيع التي ذُكرت الفائدة فيها (1)
    1. قول ابن كُلاب
  209. نفي الماهية أقوى في التوحيد الصرف من نفي الوجود . (1)
  210. أهل السنة والجماعة اقتصروا في فهم الحقائق على طريق النصوص الشرعية بعكس الفلاسفة والمتكلمين. (1)
    المواضيع التي ذُكرت الفائدة فيها (1)
    1. شرح معنى قوله " قديم بلا ابتداء، دائم بلا انتهاء" .
  211. استخدام الأدلة النظرية لا مانع منه للتفكر والتأمل وذلك لمطابقتها للنصوص الشرعية. (1)
    المواضيع التي ذُكرت الفائدة فيها (1)
    1. لا مانع من استخدام الأدلة النظرية للتفكر والتأمل
  212. الاقتصار على دلائل الكتاب والسنة أفضل . (1)
    المواضيع التي ذُكرت الفائدة فيها (1)
    1. الاقتصار على دلائل الكتاب والسنة هو الأفضل
  213. كلما كان الإنسان أعلم بالله كان أبعد عن معصية الله سبحانه وتعالى . (1)
    المواضيع التي ذُكرت الفائدة فيها (1)
    1. أقوال أهل العلم في تفسير المثل الأعلى
  214. من أمراض القلوب عند تلقي القرآن اتباع المتشابه ورد المحكم أو كراهية بعض ما أنزل الله . (2)
    المواضيع التي ذُكرت الفائدة فيها (2)
    1. انحرافات في تلقي القرآن
    2. اتباع المتشابه ورد المحكم
  215. كراهية بعض ما أنزل الله سبب من أسباب إحباط العمل سواءً في الصفات أو غيرها . (1)
    المواضيع التي ذُكرت الفائدة فيها (1)
    1. كراهية بعض ما أنزل الله
  216. الواجب على المسلمين تلقي الآيات والأحاديث الصحيحة بالإيمان والقبول والتصديق . (1)
    المواضيع التي ذُكرت الفائدة فيها (1)
    1. عدم رد الأمر إلى ولي الأمر عند التنازع
  217. جعل الله تعالى للشرائع آجالاً فإذا انتهى الأجل بطلت تلك الشريعة وتأتي أخرى تنسخها . (1)
    المواضيع التي ذُكرت الفائدة فيها (1)
    1. النسخ في زمن الشرائع
  218. من أسباب عدم قبول الكفار للحق الكبر والعناد . (1)
    المواضيع التي ذُكرت الفائدة فيها (1)
    1. سعة علم الله وإحاطته بما كان وما لم يكن
  219. الأمر والنهي ابتلاء من الله عز وجل . (1)
    المواضيع التي ذُكرت الفائدة فيها (1)
    1. الغاية من الخلق
  220. تخلية النفس البشرية عن الموانع الخارجية من التقليد والاتباع سبب للاهتداء إلى الدين القويم . (1)
    المواضيع التي ذُكرت الفائدة فيها (1)
    1. الأدلة العقلية تدل على وجود الفطرة
  221. العلم كلما كانت الحاجة إليه أكثر كلما كان دليله أظهر وأقوى . (1)
    المواضيع التي ذُكرت الفائدة فيها (1)
    1. الغاية العظمى لإرسال الرسل هو توحيد الألوهية
  222. المنهج الألفاظ المجملة لا نستخدمها؛ لأن فيها إيهاماً ولأنها تحتمل المعنى الحق والمعنى الباطل (2)
  223. من تحمل الأذى أو الضرب أو القتل في سبيل شيء معين فهو معتقد له (2)
  224. يضرب الله تعالى الأمثال الحسية العقلية؛ ليبين أن هذا الدين حق، وأن كل قضية من قضايا العقيدة حق (2)
  225. كلما نزل شيء جديد من الدين فآمن به المؤمن فإنه يزداد إيمانه (1)
    المواضيع التي ذُكرت الفائدة فيها (1)
    1. جمع المحدثين بين رواية الأحاديث ومعرفة معناها