1. يستفاد من قوله تعالى (قُلْ أَيُّ شَيْءٍ أَكْبَرُ شَهَادَةً قُلِ اللَّهُ شَهِيدٌ بَيْنِي وَبَيْنَكُمْ)[الأنعام:19] أنه يطلق على الله شيء ولكنه هو أعظم وأجل شيء سبحانه وتعالى. (1)
    المواضيع التي ذُكرت الفائدة فيها (1)
    1. شرح رسالة تحكيم القوانين
  2. يعتقد المعتزلة أن تعدد الصفات يلزم منه تعدد الذات ويثبتون أسماءً محضة بلا صفات. (1)
    المواضيع التي ذُكرت الفائدة فيها (1)
    1. التيارات التي تهدف إلى هدم الإسلام (ندوة)
  3. قول نفاة الصفات: إن الله سبحانه وتعالى يتنزه عن الزمان والمكان والانتقال والتغير، في كل كلمة من هذه الكلمات هدم لصفة من صفات الله أو أكثر . (1)
    المواضيع التي ذُكرت الفائدة فيها (1)
    1. وأما الصفات الفعلية
  4. طعن الرازي في البخاري ومسلم وفي كتابيهما لتضمنها لأحاديث الأسماء والصفات فاسد. (1)
    المواضيع التي ذُكرت الفائدة فيها (1)
    1. طعن الرازي في البخاري ومسلم وفي كتابيهما والرد عليه
  5. نتيجة إلقاء الأوهام من الشيطان في باب الصفات على أهل البدع كانت إما التشبيه أو النفي بالكلية والإنكار والتعطيل . (1)
    المواضيع التي ذُكرت الفائدة فيها (1)
    1. إيمان الصحابة برؤية الله تعالى في الآخرة
  6. حقيقة التعطيل هو نفي الصفات وجحودها ، فالمعطل يعبد عدماً والمشبه يعبد صنماً . (1)
    المواضيع التي ذُكرت الفائدة فيها (1)
    1. صفات الله ليست كصفات البشر
  7. أهل السنة والجماعة مثبتون لجميع الأسماء والصفات الواردة في الكتاب والسنة والفرق الضالة تتفاوت في النفي والإثبات للأسماء والصفات . (1)
  8. من شأن الإسماعيلية وغلاة الجهمية وصف الله بالعدم المحض وبالصفات السلبية – والعياذ بالله - . (1)
  9. الأصول البدعية مشتركة في إنكار علو الله عز وجل. (1)
    المواضيع التي ذُكرت الفائدة فيها (1)
    1. بيان معاني الإنزال في القرآن الكريم
  10. نص الجهمية والأشعرية على أن الله سبحانه وتعالى كان ذاتاً بلا صفات ثم حدثت له الصفات . (1)
    المواضيع التي ذُكرت الفائدة فيها (1)
    1. أمثلة للاصطلاحات المجملة التي يذكرها المبتدعة
  11. الصوفية الحلولية ألفت كتاباً في إثبات إيمان فرعون . (1)
    المواضيع التي ذُكرت الفائدة فيها (1)
    1. نفي الصفات أفضى إلى الحلول والاتحاد
  12. بطلان مذهب الأشاعرة في العلو لنفيهم جميع الجهات فيلزمهم رفع النقيضين، ورفع النقيضين محال في العقول البشرية . (1)
    المواضيع التي ذُكرت الفائدة فيها (1)
    1. أي فكرة أو مذهب لا تخرج عن مصدرين
  13. الباطنية وغلاة الجهمية يرفعون النقيضين في جميع الصفات . (1)
    المواضيع التي ذُكرت الفائدة فيها (1)
    1. أي فكرة أو مذهب لا تخرج عن مصدرين
  14. افتراء نفاة الصفات القائلين بنفي تبليغ النبي صلى الله عليه وسلم وإتيانه بألفاظ مجملة وعبارات محتملة مما أدى بهم إلى التأويل والتحريف في أصول الدين . (1)
    المواضيع التي ذُكرت الفائدة فيها (1)
    1. لكل قوم شبة يتعلقون بها
  15. التشبيه منفي عن أهل السنة وهم يثبتون ما أثبته الله ورسوله مع نفي التمثيل . (1)
    المواضيع التي ذُكرت الفائدة فيها (1)
    1. أهل السنة ليسوا مشبهة
  16. أول من أحدث التمثيل هم الروافض القدماء وأما المتأخرون فهم معتزلة في باب الأسماء والصفات والقدر . (1)
  17. بطلان استدلال النفاة بالألفاظ المجملة المحتملة على نفي بعض الصفات الثابتة بالأدلة القطعية . (1)
  18. إلزام الحنفية بإثبات الصفات بما في كتاب (الفقه الأكبر) لاعتباره الحجة عندهم في أخذ أصول الدين. (1)
  19. المبتدعة منكرون لصفة اليد والوجه والنفس بدعوى أنها جوارح أو أعضاء أو أركان أوما أشبه ذلك . (1)
    المواضيع التي ذُكرت الفائدة فيها (1)
    1. أدلة إثبات صفة اليد والوجه والنفس
  20. تأويل المبتدعة بأن اليد بمعنى القدرة باطل. (1)
    المواضيع التي ذُكرت الفائدة فيها (1)
    1. تأويلات المبتدعة وتلبيساتهم في اليد
  21. إبليس مع كفره كان أعرف بربه من الجهمية لجحودهم بأسماء الله وصفاته . (1)
    المواضيع التي ذُكرت الفائدة فيها (1)
    1. إبليس أعرف بربه من الجهمية
  22. إطلاق كلمة (الجهمية) على جميع نفاة الصفات لأن أصل نفي الصفات من الجهمية لكنهم في الحقيقة درجات في نفي الصفات . (1)
    المواضيع التي ذُكرت الفائدة فيها (1)
    1. حقيقة الجهمية في هذا الموضوع بالذات
  23. بطلان قول علماء اليونان ومن تبعهم من علماء الكلام والمنكرين للعلو بنفي جميع الجهات عن الله تبارك وتعالى . (1)
    المواضيع التي ذُكرت الفائدة فيها (1)
    1. ما أوسع هذا الكون!
  24. إنكار أهل البدع لعلو الله على عرشه والمباينة والمحايثه ولجميع الجهات هو وصف له تعالى بصفة العدم والامتناع . (1)
    المواضيع التي ذُكرت الفائدة فيها (1)
    1. ماذا قال أبو حنيفة في علو الله تعالى؟
  25. قول القائلين بأن صفات الله تعالى مخلوقة كفر. (1)
    المواضيع التي ذُكرت الفائدة فيها (1)
    1. الفرق بين الخلق والأمر
  26. الفلاسفة يثبتون وجود الله لكنهم يصفونه بالصفات السلبية ولا يثبتون له صفات وجودية ثبوتية واختار هذا القول المعتزلة والمتكلمون لموافقتهم للفلاسفة في قولهم بنفي الصفات لأنها أعراض وحوادث كما يزعمون . (1)
    المواضيع التي ذُكرت الفائدة فيها (1)
    1. أصل جميع الضلالات
  27. للناس مراتب في إثبات أسماء الله وصفاته ونفيها . (1)
    المواضيع التي ذُكرت الفائدة فيها (1)
    1. التشبيه
  28. عمل الإنسان بما أجمع عليه أهل السنة والجماعة أولى من عمله بما لم يجمعوا عليه. (2)
    المواضيع التي ذُكرت الفائدة فيها (2)
    1. الفرق من جهة الثبوت بالنص
    2. الفرق من جهة الثبوت بالنص
  29. الذي قال: إن الله فوق الخلق ليسوا طائفة من الأمة، بل هو الله تعالى حيث قال: (( يَخَافُونَ رَبَّهُمْ مِنْ فَوْقِهِمْ))[النحل:50] ولا يلزم منه أي باطل (2)