يتحدث هذا الدرس عن قضية الأسماء والصفات، فقد ابتدأ بالكلام عن التشبيه وعن معنى قوله تعالى: (لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ)، ثم بيّن معنى الاشتراك في الأسماء ودلالات الألفاظ على المسمى، وعن أقسامها، وبعد ذلك انتقل إلى ذكر...
المـزيــد ...
|
تحدث هذا الدرس عن أسماء الله وصفاته الحسنى، ومن ذلك أنه ذكر أن فهم كيفية المعاني المعبر عنها باللفظ متوقف على معرفة عينها، وبعد ذلك بيَّن أن النفي في صفات الله إذا جاء إنما هو لإثبات كمال ضدها، ورد على الفرقة المنحرفة...
المـزيــد ...
|
تكلم هذا الدرس عن أهمية (لا إله إلا الله) مع بيان أركانها وشروطها، ثم انتقل إلى توضيح ارتباط أعمال القلوب بها، مع ذكر بعض المفاهيم الخاطئة حول هذه الكلمة، وبيان معناها الصحيح من جهة المعنى والإعراب، وبعد ذلك جاء الرد...
المـزيــد ...
|
يتحدث هذا الدرس عن أسماء الله وصفاته، وضرورة معرفة البشر لربهم بأسمائه وصفاته، مع توضيح لكيفية تنزيه الله تعالى عن مشابهة خلقه، كما أنه يذكر كيف تدرجت الفرق في إنكار الصفات، وأنه لا يصح في حق الله تعالى من الأقيسة إلا...
المـزيــد ...
|
ما زال الكلام في هذا الدرس عن الأسماء الحسنى والصفات العلى، فقد ورد فيه بيان أن جميع أسماء الله وصفاته دائرة على اسمي: الحي، والقيوم، ثم انتقل الحديث للكلام عن صفتي الخلق والرزق، وختم بالكلام عن صفتي الإماتة والبعث.
المـزيــد ...
|
يتحدث الدرس عن مسألة الحوادث، فهو يبدأ بذكر نبذة تاريخية عن مسألة الحوادث التي لا أول لها، ثم ينتقل للحديث عن أنواع الصفات الفعلية والذاتية، ثم إلى أمثلة إجمالية من المصطلحات المبتدعة، وكان الحديث في الختام عن مسألة...
المـزيــد ...
|
ما زال هذا الدرس يتحدث عن قضية تسلسل الحوادث، ومن خلال هذا تكلم عن بداية الخلق من خلال حديث عمران بن حصين رضي الله عنه الذي استدل به ابن أبي العز، وبعد هذا تمّت مناقشة كلام الفلاسفة في قضية تسلسل الحوادث.
المـزيــد ...
|
في هذا الدرس شرح لحديث عمران بن حصين، ثم الحديث عن متعلقات قدرة الله عز وجل، وشرح قول الله تعالى: (لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ..)، وفي الختام جاء الحديث عن المثل الأعلى.
المـزيــد ...
|
في بداية هذا الدرس ورد التنبيه على استطراد المؤلف في بيان قوله تعالى: (لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ وَهُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ) وسبب هذا الاستطراد، ثم انتقل الحديث لبيان الأوجه الإعرابية التي ذكرها المصنف رحمه الله في...
المـزيــد ...
|
ابتدأ هذا الدرس بمقدمة وقاعدة مهمة تبين أن الناس في الألفاظ التي تطلق في حق الله تعالى -وهي مستحدثة- على ثلاث طوائف، ومذهب السلف فيها عدم إثباتها بإطلاق ولا نفيها بإطلاق. ثم ورد الرد على من قال: إن أهل السنة مشبهة...
المـزيــد ...
|